فرق البحث

فرق البحث 1:

موضوع الفريق: الإدارة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

رئيس الفريق: الدكتورة عمارة تومي جميلة

مواضيع البحث:

  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتغييرات التنظيمية،
  • استراتيجية العمل والتطوير،
  • تنمية المهارات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات،
  • استراتيجية وتكوين نظام المعلومات،
  • استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنضج الرقمي،
  • تطبيقات الأعمال الإلكترونية في إدارة المعرفة.

أهداف الفريق:

    يهدف فريق البحث هذا إلى إلقاء الضوء على الوضع الحالي للشركات وتتبع منظورها للتطور من حيث الاستحواذ على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع العلم أن هناك نوعين رئيسيين من الشركات: وهي الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى، على هذا الأساس سيتعلق الأمر بإجراء تشخيص عالمي وعدم حصر الموضوع في  البعد التكنولوجي فقط من خلال:

-التنظيمية،

– الانسان،

– نظام المعلومات الاستراتيجية:

– طريقة العمل.

      القدرة على تحليل ممارسات واستخدامات اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سياقات تنظيمية مختلفة، لتحليل تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الكفاءة الإنتاجية.

       في الواقع، يُنظر أحيانًا إلى هذه التقنيات على أنها قيد (نقص الموظفين المؤهلين، والاستثمار باهظ التكلفة، وما إلى ذلك) أحيانًا كفرصة لتطوير أسواقهم.

       في هذا السياق، من المهم أيضًا تحديد شروط نشر هذه التقنيات.

      اقتصرت الأبحاث التي أجريت في الجزائر حتى الآن على دراسة التخصيص، وتأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الأداء، إلى درجة النضج الرقمي للشركات، ولكن لا يوجد بحث يربط بين المستوى العددي والمستوى التنظيمي.

     سيكون الأمر أيضًا يتعلق بالخروج بنمط وفقًا للمتغيرات المختلفة: الحجم، والعمر، وقطاع النشاط، وما إلى ذلك.

      تدور الأسئلة التي توجه هذا البحث حول الأفكار التالية، والتي يمثل كل منها خط بحث:

  • هل التوجهات الاستراتيجية للشركات المختلفة تدمج نظام المعلومات كمتغير استراتيجي أو كمتغير تعديل؟
  • ما هي الإجراءات الرئيسية المتخذة لتكييف الموارد البشرية مع التغيرات في أساليب الاتصال وتبادل المعلومات؟
  • هل هناك تشكيلات تنظيمية جديدة وما هو النموذج الذي تشير إليه؟
  • كيف تدير نظام معلومات في مؤسسة (الحوكمة، التحضر، التغطية الوظيفية، إلخ.)

      يعتمد هذا البحث على العمل الذي تم تطويره منذ نهاية التسعينيات، حول موضوع تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الشركات (Comtet، Proulx، Kalika، Eric Brousseau، إلخ)، وعلى وجه الخصوص إطار التحليل النظري المقترح بواسطة النظرية المؤسسية الجديدة (Coase، 1937، Williamson، 1985 و1995) من ناحية ونظرية التطور (Nelson and Winter، 1982، Dosi، 1988، David، 1986)

فريق البحث 2:

موضوع الفريق: ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة.

رئيس الفريق: الأستاذ أمقران مصطفى.

مواضيع البحث:

دراسة أساسيات ريادة الأعمال في الجزائر، مع التركيز على:

  • سياسة تشجيع الاستثمار الوطنية؛
  • أشكال ريادة الأعمال؛
  • العلاقة بين الجامعة وقطاع التدريب المهني وريادة الأعمال؛
  • المنطق الريادي للفاعلين في القطاعين العام والخاص وأثره على الاقتصاد الجزائري.
  • إجراء دراسة وطنية حول قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، وستتناول هذه الدراسة بشكل خاص النقاط التالية:
  • التشخيص الشامل لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من أجل تحديد نقاط القوة والضعف في الشركات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة حسب قطاعات النشاط الرئيسية؛
  • دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في الابتكار وخلق فرص العمل؛
  • طريقة مبتكرة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  • المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتنمية المحلية؛
  • درجة استخدام تقنيات الإدارة الحديثة من أجل زيادة ربحيتها والتكيف مع الأسماء المستعارة للبيئة الاقتصادية الخارجية؛
  • تدويل مكابح وفرص الشركات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة؛
  • اقتراح استراتيجية اقتصادية وطنية متكاملة لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، استراتيجية تأخذ في الاعتبار نتائج التشخيص المذكور أعلاه، مستوحاة من أفضل التجارب العالمية في هذا المجال.

أهداف الفريق:

     في العديد من البلدان حول العالم، تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة) دورًا محوريًا من حيث الابتكار وخلق فرص العمل، مما يقودنا إلى الرغبة في دراسة هذا القطاع بعمق أكبر، من أجل فهم التحديات الحقيقية والفرص التي تشكل مستقبل الشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم بشكل عام وفي الجزائر بشكل خاص.

     يمثل قطاع الأعمال الصغيرة وزنًا كبيرًا، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90 ٪ من الشركات في جميع أنحاء العالم هي شركات صغيرة ومتوسطة. تمثل هذه الشركات أكثر من 95٪ من جميع الشركات      و 60 إلى 70٪ من العمالة في اقتصادات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي الشركات التي تخلق جزءًا كبيرًا من الوظائف الجديدة في هذه الاقتصادات. في الجزائر، يضم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي 1،000،000 شركة، منها ما يقرب من 98٪ شركات تجارية أو خدمية صغيرة.

      غالبية الشركات المكونة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر هي شركات عائلية، وغالبًا ما تحجم عن القروض المصرفية وفتح رأس المال.

      الشركات التي لا تعلن في كثير من الأحيان عن رقم أعمالها الحقيقي وبالتالي لا تدفع ضرائبها. عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع غير الرسمي والتي تفلت من أي شكل من أشكال الرقابة كبير جدًا، ولكن لم يتم تحديدها بدقة بعد.

      على الرغم من تكاثر إجراءات المساعدة الحكومية لهذه الشركات، إلا أننا نرى أن النتائج ليست مهمة حقًا!

     من الناحية الاقتصادية، من الواضح أن هذه الشركات لها مزاياها وعيوبها التي قد تتطلب اتخاذ تدابير خاصة بسبب التقنيات الجديدة والعولمة، أصبحت وفورات الحجم أقل أهمية في العديد من الأنشطة، بحيث يتم تعزيز المساهمة المحتملة للشركات الصغيرة. هذه هي الطريقة التي رأينا بها، منذ عدة سنوات، استخدام تقنيات الأجداد التي تنتمي إلى قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من قبل العديد من الشركات العالمية الكبيرة مثل الخياطة الجماعية أو تقنية الإنتاج المعيارية التي تستخدمها TOYOTA …. إلخ.

      يوفر هذا الكثير من الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة (من حيث التعاقد من الباطن على وجه الخصوص)، ولكنه في المقابل يساهم في إضعافها.

     نظرًا لتعقيد بيئتهم، فإن العديد من المشكلات التي يواجهونها تقليديًا – التمويل غير الكافي، والصعوبات في استغلال التقنيات، والقدرات الإدارية المحدودة، والإنتاجية المنخفضة، واللوائح المرهقة – تتفاقم في سياق معولم، حيث تصبح التكنولوجيا هي السائدة.

       تحتاج الشركات الصغيرة إلى تحسين مهاراتها الإدارية وقدرتها على جمع المعلومات والقاعدة التكنولوجية.

       تتحمل الحكومات مسؤولية تحسين وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل والبنية التحتية للمعلومات والأسواق الدولية.

       يجب أن يكون ضمان وجود إطار تنظيمي وقانوني ومالي يفضي إلى ريادة الأعمال وبالتالي إلى إنشاء وتطوير الأعمال التجارية الصغيرة من الأولويات.

        ربما تكون أفضل طريقة لتنشيط قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة هي تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص وشبكات ومجموعات الأعمال الصغيرة. عند تجميعها في أنظمة إنتاج محلية، يمكن أن تكون الشركات الصغيرة والمتوسطة في كثير من الأحيان أكثر مرونة واستجابة لاحتياجات العملاء من الشركات المتكاملة الكبيرة. تسمح لهم هذه المجموعات بتجميع مواردهم وتقاسم تكاليف التدريب والبحث والتسويق؛ فهي تسهل تبادل الموظفين ونشر التقنيات وتخلق فرصًا جديدة لتحقيق مكاسب في الكفاءة.

       يمكن لهذه الشبكات المحلية وأنظمة الدعم أن تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على مواجهة تحديات العولمة.

       تسعى الشركات الصغيرة والمتوسطة، بمفردها أو في مجموعات، إلى الانفتاح على المستوى الدولي من خلال التحالفات الاستراتيجية والامتيازات والمشاريع المشتركة.

       يجب أن تأخذ السياسة في الاعتبار العوامل الإقليمية والمحلية التي تؤثر على ريادة الأعمال والبناء على هذه الخصائص لتشجيع شراكات الأعمال الصغيرة.

       يجب أن تستخدم المؤسسات والمجموعات المحلية والروابط بين الشركات لإنشاء وتقوية روابط الاقتصاد الجزئي التي ستؤدي إلى القدرة التنافسية العالمية.

       يجب أن تدعم سياسة الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال الاعتماد على الأصول المحلية، الديناميكية الجديدة لريادة الأعمال وتجمعات الأعمال الصغيرة لمواجهة التحديات التي تفرضها العولمة.

فرق البحث3 :

موضوع الفريق: الإدارة الاستراتيجية والمزايا التنافسية والمستقبلية.

رئيس الفريق: مزهودة عبدالمليك

مواضيع البحث:

  • الإدارة الاستراتيجية للمنظمات،
  • تنمية القدرات الاستراتيجية للمنظمات،
  • إدارة المعرفة وتكوين رأس المال غير المادي،
  • روح المبادرة والقدرة التنافسية،
  • البصيرة الاستراتيجية،
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمزايا التنافسية،
  • إدارة الموارد البشرية،
  • تقييم الأداء التنظيمي وإدارته،
  • المراقبة الاستراتيجية ونظام المعلومات،
  • الحوكمة واتخاذ القرارات الاستراتيجية،
  • إدارة التغيير.

أهداف الفريق:

     تعيش الشركة اليوم في بيئة تشهد تغييرات دائمة تتطلب إدارة استراتيجية تسمح لها بتنظيم علاقتها بالبيئة في إطار رؤية استراتيجية واضحة، لتطوير موارد استراتيجية تزودها بمزايا تنافسية يمكن الدفاع عنها وخلق قيمة لجميع أصحاب المصلحة.

     مع وضع ذلك في الاعتبار، يحاول فريق البحث “الإدارة الاستراتيجية والمزايا التنافسية والمستقبلية” إنشاء مشاريع بحثية حول مواضيع مجال الإدارة والمستقبل الاستراتيجي بهدف:

  • المساهمة في تطوير النهج الاستراتيجي والأساليب لتطوير الاستراتيجيات التنافسية،
  • تطوير حلول مبتكرة تسمح للشركات ببناء محافظها من الموارد الاستراتيجية (رأس المال البشري، الابتكارات التنظيمية، التعلم التنظيمي، المهارات الأساسية، إلخ.)،
  • مواءمة القرارات التشغيلية مع الخيارات الاستراتيجية طويلة المدى للشركة،
  • توقع التهديدات البيئية المستقبلية وتحسين القدرة التنافسية للشركة،
  • مساعدة الشركات على تطوير استراتيجيات التطور المستقبلية الخاصة بهم،
  • تطوير أدوات تسمح للشركات بإعداد وتنفيذ خطتها الاستراتيجية،
  • تأصيل الثقافة والممارسات الجيدة للإدارة الاستراتيجية داخل الشركات.

فرق البحث4:

موضوع الفريق: إدارة المنظمات العامة أو غير الهادفة للربح

رئيس الفريق: أمين فروخي

مواضيع البحث:

     ستبنى أنشطتنا البحثية على الخلفية النظرية الثرية للإدارة العامة، والتي تستفيد من المساهمات متعددة التخصصات للعديد من العلوم الإنسانية؛ الاقتصاد والقانون العام وعلوم الاتصال وعلوم الإدارة.

      يهدف المشروع البحثي إلى دراسة المنظمات العامة أو غير السوقية من ثلاث زوايا مختلفة ومتكاملة:

  • بناء علاقات الشراكة للمنظمات العامة أو غير السوقية،
  • تقديم الخدمة العامة بما يتناسب مع متطلبات البيئة،
  • توطيد وتطوير العلاقات التنظيمية،

        تقودنا هذه الاهتمامات الثلاثة الرئيسية إلى التعامل مع المحاور الثلاثة؛ الحكم المحلي متعدد المستويات وعمليات تقديم الخدمات العامة والمناخ التنظيمي.

أهداف الفريق:

      بناء علاقات شراكة وأشكال من التنسيق المبتكر بين الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص والجمعيات (أمين فروخي، وعمر فاروق السليماني، وحياة جباري ونسرين تواتي): يجب تطوير علاقات الشراكة وتعزيزها. يتم تشجيع حرية تكوين الجمعيات بين المنظمات رسميًا. في حالة المجالس الشعبية للبلديات (APC) ، فإن حرية القيام بعمل شراكة ممكنة قانونًا (قانون الكوميونات).

      لكن القانون لا يضمن بناء علاقة الشراكة التي لا تزال تعتمد على الذكاء الجماعي للفاعلين (رؤساء البلديات المنتخبين، والإدارات الإقليمية، والشركات، والجمعيات، ومراكز البحث، والتعاونيات، وما إلى ذلك)، الذين سيتم استدعاؤهم لتحديد وتعريف ومشاركة وتصميم مشاريع الشراكة.

      يهدف فريق البحث التابع لوزارة الشؤون البلدية والتقنية إلى دراسة الحوكمة متعددة المستويات على المستوى المحلي، وتحديد أسباب ضعف أو غياب هذه الحوكمة في مواقف محددة بين المنظمات مثل معالجة النفايات المنزلية، وتجميع الإجراءات الاجتماعية، وتبادل معلومات عن الأماكن العامة، إلخ.

    الابتكار في تقديم الخدمات العامة (أمين فروخي، رشيد عونادي ونور الدين ديب): تخضع المؤسسات العامة في جميع أنحاء العالم لتغييرات تفرضها البيئة. تحقيقًا لهذه الغاية، يصبح الابتكار التنظيمي ضروريًا لمتابعة المتطلبات الجديدة للجهات الفاعلة (المواطنون، المستفيدون من الخدمة العامة، دافعو الضرائب غير المستفيدين، المؤسسات الدولية أو فوق الوطنية، الشركات، الباحثون والأكاديميون).

       من خلال دراسة تقديم الخدمات العامة، يسعى فريقنا (MOPNM) إلى تسليط الضوء على عمليات الابتكار التنظيمي داخل المنظمات العامة.

  • استكشاف المناخ التنظيمي للإدارات العامة (أمين فروخي، رشيد عونادي ونور الدين ديب): تتيح دراسة المناخ التنظيمي تحديد مصادر عدم الرضا المهني بين موظفي الخدمة المدنية.
  • من خلال نهج استكشافي، سيحاول فريق بحث MOPNM شرح المناخ التنظيمي من خلال تحليل تصور موظفي الخدمة المدنية، وتسليط الضوء على المتغيرات التفسيرية الأكثر أهمية.

فرق البحث5 :

موضوع الفريق: إدارة التغيير وثقافة الشركة

رئيس الفريق: عبيد نبيلة

مواضيع البحث:

      تعد أنشطتنا البحثية جزءًا من سجل متعدد التخصصات، حيث يحتل التغيير مكانًا بارزًا، وبالتالي يهدف فريقنا إلى دراسة التغيير في المنظمة، اعتمادًا على انتمائها. المواضيع المذكورة أدناه، في اختلافاتهم، تتلاقى في تكامل محتمل بين الحقول والنظريات.

1. ثقافة وإدارة التغيير في الشركات في الشراكات (أنواع مختلفة من الشراكات)،

2. الشراكة الخارجية والتلوث الوهمي لإدارة التغيير،

3. الشراكة والصراعات الثقافية،

4. بيئة الأعمال العامة وإدارة المخاطر.

       هذه الموضوعات الرئيسية هي الأكثر فرضًا في الواقع التنظيمي، والتي من وجهة نظرنا يمكن اعتبارها بمثابة نقطة انطلاق لفهم أفضل لديناميكيات أي تغيير داخل الشركة.

أهداف الفريق:

  • النظر في المكان المخصص للبعد الثقافي في الشركة الجزائرية بالشراكة في مواجهة المنافسة الوطنية والدولية. (على بلعيدي، صيدلي ميلود، ياسين السيدان). أدى التزام الشركة الجزائرية (خاصة أو عامة) بالشراكة مع فاعل أجنبي إلى إحداث تغيير تنظيمي عميق، تم إبراز البعد الثقافي له.

     لذا فإن الشاغل الرئيسي هنا هو فهم الديناميكيات الجديدة من خلال المعايير والقيم الناتجة عن هذا التغيير التنظيمي، بالإضافة إلى ذلك مع إدراك النزاعات المحتملة الناتجة عن مثل هذا السياق، يستكشف الفريق بالتالي الطرق الممكنة لتنظيمها في إطار اجتماعي، ولكن أيضًا مؤسسي. ستؤدي هذه اللوائح بلا شك إلى تغييرات في الأولويات والقيم التي سيتعين على الإدارة الرد عليها في المستقبل.

  • التكنولوجيا والرقمنة تغيير ضروري للشركة الجزائرية (ياسين أسيدان، على بلعيدي، صيدلي ميلود). يدعو عصر التكنولوجيا والرقمنة إلى التشكيك في النظام الإداري ونظامه التنظيمي، بالإضافة إلى ذلك تتأثر العلاقة بالبيئة الخارجية بشدة بالشبكات الاجتماعية، من بين أمور أخرى. يهتم فريقنا، في هذا المحور، بالمكان المخصص للتقنيات في الشركة، وتأثيرها المباشر وغير المباشر على البيئة الداخلية.
  • بالنسبة للبيئة الخارجية، يقترح الفريق استكشاف أدوار الشبكات الاجتماعية في خلق فرص جديدة للشركة، مع أخذها في الاعتبار في السياق الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
  • اكتشاف روح المبادرة لدى المديرين (صيدلي ميلود، على بلعيدي ياسين الوسيدان). يستكشف فريقنا طرقًا لتجنب تقادم القادة، بالإضافة إلى المؤهلات التي يحتاجها القادة لزيادة الفعالية.

     وعلى نفس المنوال، يحاول فهم المكان المخصص لروح المبادرة وكذلك البيئة المناسبة للقيادة من أجل تنشيط الشركة اعتمادًا على قطاعها.

فرق البحث 7:

موضوع الفريق: الحوكمة وتنظيم الخدمات العامة المتصلة بالشبكات

رئيس الفريق: زيروتي مسعود

أهداف الفريق:

     يهدف فريق البحث إلى دراسة القضايا المتعلقة بإدارة وتنظيم القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد الجزائري: الطاقة والاتصالات والبنوك والنقل، تتميز هذه القطاعات باستثمارات محددة ومكلفة.

        ومن هنا تأتي الحاجة لفترات طويلة إلى إشراك الشركات العامة الكبرى وتنظيم الخدمات المقدمة.

  ومع ذلك، فقد أظهر هذا النموذج التنظيمي حدوده من حيث الأداء الاقتصادي للشركات، والتي تواجه صعوبة كبيرة في التكيف مع طلبات المستهلكين.

    في هذا السياق، سيركز فريق البحث على دراسة التطورات الأخيرة على المستوى الدولي فيما يتعلق بالحوكمة، مع إيلاء اهتمام خاص للتطورات السياقية في الاقتصاد الجزائري.

الأرشيف

للإتصال بنا

العنوان: القطب الجامعي بالقليعة

هاتف: 024380009

الفاكس: 024380008

البريد الإلكتروني

Contact@ensmanagement.edu.dz

وسائل التواصل الإجتماعي