تقديم

   تقديم المدرسة

أُنشئت المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت بالجزائر العاصمة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 08-116 المؤرخ في 09 أبريل 2008، بموجب المرسوم التنفيذي رقم 05-500 المؤرخ في 27 ذي القعدة 1426 الموافق 29 ديسمبر 2005، الذي يحدد المهام والمهام، قواعد محددة لتنظيم وتشغيل المدارس غير الجامعية.

تعد أول مدرسة وطنية عليا عمومية متخصصة في المناجمنت ، إنها مدرسة الكفاءات المزدوجة بامتياز . تسمح لخريجي التعليم العالي في الطور الأول ( ليسانس) الحصول على كفاءة مزدوجة خلال مسارهم التكويني .

يقع مقرها بالقطب الجامعي بالقليعة ( تيبازة) منذ  يوليو 2014 ، زودت   ببنية تحتية متطورة  وإمكانات بيداغوجية و إدارية الضرورية  للقيام بمهامها بشكل أفضل من حيث التكوين والبحث العلمي .

1. أهداف ومهام المدرسة :

1.1 الأهداف:

     تعتبر المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت قطب للتكوين العالي بامتياز هدفه ضمان  تكوينا عال التأهيل  لفائدة مختلف قطاعات النشاط .

تختص كذلك بتكوين كفاءات ذات مستوى في مناجمنت المؤسسات والهيئات في كل ميادين النشاط الاقتصادي، سواء كان صناعيا أو خدماتيا بإدخال تجربة الميدان في مسار التكوين

2.1 مهام المدرسة:

تتولى المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت ، في إطار المرفق العمومي للتعليم العالي مهام التكوين العالي ومهام البحث العلمي والابتكار واليقظة والتحويل والتطوير التكنولوجي وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 16-176 المؤرخ في 14 يونيو 2016 الذي يحدد القانون الأساسي النموذجي للمدرسة العليا ، لاسيما في موادها 20 و 21

تتمثل مهام المدرسة في مجال التكوين العالي فيما يلي :

  • ضمان تكوين إطارات مرهلة تأهيلا عاليا ؛
  • تلقين الطلبة مناهج البحث العلمي وضمان التكوين بالبحث وللبحث ؛
  • المساهمة في إنتاج ونشر العلوم والمعارف وتحصيلها وتطويرها ؛
  • إدخال بعد الابتكار والبعد التكنولوجي والمقاولاتي سواء في التكوين أو في البحث ؛
  • تلقين الطلبة الابتكار والمقاولاتية ؛
  • ضمان التكوين لمهنة الأستاذ لصالح قطاع التربية الوطنية .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تضمن نشاطات التكوين المتواصل وتحسين المستوى وتجديد المعارف لفائدة إطارات القطاعات الاجتماعية والاقتصادية .

بالنسبة لمهام المدرسة في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي فتتمثل فيما يلي :

  • المساهمة في الجهد الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ؛
  • ترقية العلوم والتقنيات ؛
  • المشاركة في دعم القدرات التقنية والاقتصادية؛ 
  • المساهمة في تطوير البحث الأساسي والتطبيقي لدى المؤسسات الوطنية العمومية والخاصة عن طريق تشجيع الابتكار؛
  • المساهمة في تثمين نتائج البحث العلمي والتقني؛
  • المشاركة ضمن المجموعة العلمية الدولية ، في تبادل المعارف وإثرائها ؛
  • ترقية الإنتاج العلمي وتشجيع التنافس

2. عروض التكوين بالمدرسة:

مهمات التدريس والتدريب والبحث في مجال الاقتصاد وعلوم الإدارة والعلوم التجارية، وهي تتعلق بشكل أساسي بقطاع العلوم الإدارية للتدريب في الدورة الثانية (الأمر رقم 857 المؤرخ 31 يوليو 2017 الذي يسمح بتأهيل مدارس التعليم العالي لضمان تقديم التدريب للمرحلة الثانية) والتكوين في مجال الدكتوراه.

1.2-  بالنسبة للتعليم والتكوين في الماستر  (الدورة الثانية) ، توفر المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت هذه السنة (2020-2021) ثمانية (08) تخصصات ماستير مقسمة إلى قسمين (انظر الجدول أدناه):

القسمالتخصص
قسم إدارة المنظمات ويضم أربعة (04) تخصصات– إدارة المنظمات
– إدارة الجودة
– إدارة التسويق
– إدارة سلسلة التوريد
قسم إدارة المشاريع والمقاولاتية ويضم ( 04) أربعة تخصصات– – إدارة الموارد البشرية
– إدارة استراتيجية وأنظمة الاعلام.
– إدارة الحكومة الالكترونية.
– إدارة المشاريع والمقاولاتية.

2.2- بالنسبة للتكوين في الطور الثالث ( دكتوراه):  من جهة أخرى  فإن المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت تضمن تكوينا في الدكتوراه تخصص مناجمنت منذ عام 2013 إلى يومنا هذا .

3هياكل وقدرة استقبال المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت :

     منذ تحويل مقرالمدرسة الوطنية العليا للمناجمنت إلى القطب الجامعي بالقليعة (ولاية تيبازة)  في عام2014، تم تهيئة المدرسة  ببنية تحتية حديثة تتسع قدرتها  إلى 2000 مقعد بيداغوجي ، حيث تم تسخير جميع الوسائل والإمكانات لضمان تأدية مهامها على أحسن وجه .

4. تنظيم وسير عمل المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت:

يخضع تنظيم وسير  المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت إلى القرار  الوزاري المشترك  الصادر في 25 فبراير 2018 الذي يحدد التنظيم الإداري للمدرسة  العليا وطبيعة مصالحها  التقنية وتنظيمها .

5. التعليم المتواصل:

    تعمل  المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت وفقا لقانونها الأساسي ،في إطار  نشاطات التكوين المتواصل على  تحسين المستوى وتجديد المعارف حسب الطلب  لفائدة المهنيين لاسيما منهم كوادر الشركات ،  المسؤولون  التنفيذيون ،بمختلف الأشكال (مؤتمرات، ندوات ،ورشات عمل،إلخ.)، من قبل خبراء مختصين (من داخل وخارج الوطن)،ليتم في الأخير منحهم شهادة تعترف بالكفاءات التي اكتسبها المترشح بعد استفادته من  التكوين من تحت الوصاية  البيداغوجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

    ولهذا الغرض تم وضع على مستوى المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت دليل لعروض التكوين ( مختلف التخصصات) ، يتم تحديث هذا الدليل باستمرار لتلبية  طلبات و احتياجات أصحاب المصلحة بما يتوافق والمقاييس و المعايير الدولية المعمول بها ,  

الأرشيف

للإتصال بنا

العنوان: القطب الجامعي بالقليعة

هاتف: 024380009

الفاكس: 024380008

البريد الإلكتروني

Contact@ensmanagement.edu.dz

وسائل التواصل الإجتماعي