تقديم المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت:
أُنشئت المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت بالجزائر العاصمة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 08-116 المؤرخ في 09 أبريل 2008، بموجب المرسوم التنفيذي رقم 05-500 المؤرخ في 27 ذي القعدة 1426 الموافق 29 ديسمبر 2005، الذي يحدد المهام والمهام، قواعد محددة لتنظيم وتشغيل المدارس غير الجامعية.
إنها أول مدرسة حكومية عليا وطنية متخصصة في الإدارة. إنها مدرسة الكفاءات المزدوجة بامتياز. تسمح لخريجي التعليم العالي(ليسانس) بالحصول على مهارة ثانية في الدورة التكوينية (الماستر).
يقع مقرها بالقطب الجامعي القليعة (تيبازة) منذ يوليو 2014، وتتميز بالبنية التحتية الجيدة والموارد التعليمية والإدارية اللازمة للقيام بمهامها التكوينية والبحثية العلمية.
1. أهداف ومهام المدرسة :
1.1 الأهداف:
إن المدرسة هي مركز امتياز للتعليم العالي. هدفها هو ضمان عالي الجودة لصالح مختلف القطاعات. تختص المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت بتدريب الكفاءات الإدارية عالية المستوى لمختلف القطاعات ذات النشاط الاقتصادي، الصناعي والخدماتي على حد سواء، من خلال دمج الخبرات كل في مجاله (المرسوم التنفيذي رقم 08-116 المؤرخ 9 أبريل 2008 الذي على أساسه أنشًت المدرسة).
2.1 مهام المدرسة:
كجزء من مهام التعليم العالي العامة، فإن للجامعة المهام الأساسية التالية؛ بعثات التعليم العالي وبعثات البحث العلمي والابتكار والرقابة والتحويل والتطوير التكنولوجي وفق المرسوم رقم 16-176 المؤرخ في 14 يونيو 2016 الذي يحدد النظام الأساسي للمدرسة العليا ، ولا سيما في موادها 20 و 21 وهذه المهام هي:
بالنسبة للتعليم العالي، فإن للمدرسة المهام التالية:
- ضمان تدريب المديرين التنفيذيين المؤهلين تأهيلا عاليا؛
- تعريف الطلاب بأساليب البحث وتوفير التدريب من خلال البحث ومن أجله؛
- المساهمة في إنتاج ونشر الافكار والمعرفة، لاكتسابها وتنميتها؛
- إدخال بُعد الابتكار ونقل التكنولوجيا وريادة الأعمال في كل من التدريب والبحث؛
- تعريف الطلاب بالابتكار وريادة الأعمال؛
- الحرص على مهنة المعلم لصالح قطاع التربية الوطنية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمدرسة الوطنية العليا للمناحمنت توفير أنشطة التعليم والتطوير وإعادة التدريب المستمر لصالح المديرين التنفيذيين في القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.
فيما يتعلق بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، فإن المهمة الأساسية للمدرسة في مجال أو مجالات مهنتها هي:
- المساهمة في البحث العلمي الوطني وجهود التطوير التكنولوجي؛
- تعزيز تطوير العلم والتكنولوجيا؛
- المشاركة في تعزيز الإمكانات التقنية الوطنية؛
- المساهمة في تطوير البحوث الأساسية والتطبيقية داخل الشركات الوطنية العامة أو الخاصة من خلال تشجيع الابتكار.
- المساهمة في تعزيز نتائج البحث العلمي ونشر المعلومات العلمية والتقنية؛
- المشاركة ضمن المجتمع العلمي الدولي في تبادل المعرفة وإثرائها؛
- تعزيز الإنتاج العلمي وتشجيع المحاكاة.
2. عروض التكوين بالمدرسة:
مهمات التدريس والتدريب والبحث في مجال الاقتصاد وعلوم الإدارة والعلوم التجارية، وهي تتعلق بشكل أساسي بقطاع العلوم الإدارية للتدريب في الدورة الثانية (الأمر رقم 857 المؤرخ 31 يوليو 2017 الذي يسمح بتأهيل مدارس التعليم العالي لضمان تقديم التدريب للمرحلة الثانية) والتكوين في مجال الدكتوراه.
1.2- بالنسبة للتعليم والتكوين في الماستر (الدورة الثانية) ، توفر المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت هذه السنة (2020-2021) ثمانية (08) تخصصات ماستير مقسمة إلى قسمين (انظر الجدول أدناه):
القسم | التخصص |
---|---|
قسم إدارة المنظمات ويضم أربعة (04) تخصصات | – إدارة المنظمات – إدارة الجودة – إدارة التسويق – إدارة سلسلة التوريد |
قسم إدارة المشاريع والمقاولاتية ويضم ( 04) أربعة تخصصات | – – إدارة الموارد البشرية – إدارة استراتيجية وأنظمة الاعلام. – إدارة الحكومة الالكترونية. – إدارة المشاريع والمقاولاتية. |
كما هناك التكوين الثاني (تكوين الدكتوراه): بالإضافة إلى ذلك، تقدم المدرسة تكوينا الدكتوراه المتخصص في الإدارة منذ عام 2013 إلى يومنا هذا.
3- هياكل وقدرة استقبال المدرسة:
منذ تحويل مقر المدرسة إلى المركز الجامعي بالقليعة (ولاية تيبازة) في عام 2014، تم تهيْة المدرسة ببنية تحتية حديثة مكنتها من استيعاب 2000 مقعد بيداغوجي ، حيث تم توفير موارد كبيرة لها من أجل تأدية مهامها على أحسن وجه
4. تنظيم وسير عمل المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت:
يخضع تنظيم وعمل المدرسة إلى المرسوم الوزاري الصادر في 25 فبراير 2018 بشأن إنشاء التنظيم الإداري لمؤسسة التعليم العالي وطبيعة الخدمات التقنية ومنظماتها.
5. التعليم المتواصل في المدرسة:
تقدم المدرسة، وفقًا لنظامها الأساسي، التكوين في إطار التعليم المتواصل، وإعادة التكوين والترقية حسب الطلب للمهنيين، ولا سيما إطارات المدرسة ومسيريها، بمختلف الاشكال (محاضرات، ندوات، مؤتمرات، ورشات عمل، إلخ.)، من قبل مختصين (من داخل وخارج الوطن)، ليتم في الأخير منحهم شهادة تعترف بالكفاءات التي اكتسبها الطالب بعد التكوين مع الإشراف التربوي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ولهذه الغاية، يوجد دليل للعروض التكوينية (التخصصات) المختلفة على مستوى المدرسة، يتم تحديث هذا الدليل باستمرار لتلبية متطلبات واحتياجات المتكونين بالمدرسة وفقًا للقواعد والمعايير الدولية المطلوبة.